الثلاثاء، 28 يوليو 2020

أندرو لويد يزيل ستار جدار الشهرة

                   أندرو لويد يزيل ستار جدار الشهرة  

أزال الموسيقار البريطاني أندرو لويد ويبر الستار عن جدار الشهرة في الجزء الخارجي من مسرح "البلاديوم" في العاصمة البريطانية لندن.       
                            
وأنضم ويبر إلى أربعة من النجوم اللذين تظهر صورهم على "جدار الشهرة" وهم: جيمي تاربوك، تومي ستيل، ديس أوكونور، كليف ريتشارد.

كما يتضمن الجدار ايضاّ صورا وأسماء لنخبة من الفنانين في مقدمتهم: بروس فورسيث، جودي جارلاند، سيلا بلاك، توم جونز، سامى ديفيس جونيور، وفيرلين. ويضم العديد من المساحات الفارغة لاستيعاب أسماء وصور المزيد من المبدعين ونجوم المستقبل.

يجدر الذكر أن أندرو لويد ويبر قام بشراء مسرح "البلاديوم" مطلع عام 2000 مقابل 87.5 مليون جنيه ا                               



البرلمان التركي يهاجم صنَاع هذا المسلسل


البرلمان التركي يهاجم صنَاع هذا المسلسل



تقدمت نائبة بمجلس النواب التركي بشكوى لهيئة مراقبة الإذاعة والتليفزيون طالبت فيها  بوقف عرض المسلسل التركي (احكي أيها البحر الأسود).
وفسرت النائبة سبب الهجوم الذي شنته ضد العمل، بأنه يحتوي على مشاهد ‏كثيرة بها عنف ضد المرأة دون طرح أي حلول لإنهاء هذا العنف. ‏
ومن المقرر أن تصدر هيئة المراقبة قراراها بشأن هذا العمل خلال الفترة ‏المقبلة، خاصة وأن المسلسل يواجه الكثير من الانتقادات على مواقع التواصل ‏الاجتماعي. ‏

الجدير بالذكر أنَ هيئة مراقبة الإذاعة والتليفزيون في تركيا تعتبر مسؤولة عن متابعة الدراما التركية، وتتخذ ‏قرارتها بوقف العرض أو فرض غرامة على صناع العمل وفقاً لعدد المشاهد ‏الخارجة أو مشاهد العنف في المسلسل


معتصم النهار ودانييلا رحمة في عمل واحد


معتصم النهار ودانييلا رحمة في عمل واحد


الآخر" (تأليف إياد أبو الشامات، إخراج شارل شلالا)، سيكون خطوة مفصلية في حياته.

وأوضح في لقائه مع "ET بالعربي" أنه يؤدي في العمل شخصية يوتيوبر، لديه جمهور كبير، وأضاف: "سنشاهد كيف ستؤثر السوشال ميديا ومهنته على علاقاته الأسرية ومع أصدقائه"، مشيراً إلى أن موعد عرضه سيكون في شهر أيلول المقبل، على شاشات MTV، دبي، رؤيا، وغيرهم يجري التفاوض معهم.

وتحدث عن مسلسل "أسود فاتح" الذي خرج من السباق الرمضاني، بسبب فيروس كورونا، ولفت إلى أنهم سيستأنفون تصويره في شهر تموز المقبل "وأنا لسا عندي خمسة أيام تصوير فقط".

كما أعلن عن توقيعه عقداً مع شركة الصبّاح أيضاً، لبطولة مسلسل من خمسين حلقة يحمل اسم "خرزة زرقة"، سيبدأ تصويره في شهر أيلول المقبل، لافتاً إلى أنهم لم يقرروا حتى الآن من الفنانة التي ستقاسمه البطولة.

فيما كشف أيضاً عن توقيعه عقداً مع شركة إيغل فيلمز، على مسلسل بعنوان "مستر X" وسيكون مخصصاً للعرض على المنصات الإلكترونية، منوهاً إلى أن العمل سيتكون من 10 حلقات، ومن الممكن أن يمتد حتى 12 حلقة.

ولفت معتصم إلى وجود مشروع آخر مع شركة إيغل فيلمز، سيحمل اسم "النصّاب"، من كتابة ريم حنا وإخراج المثنى صبح، منوهاً إلى أن الفنانة اللبنانية دانييلا رحمة، ستقاسمه البطولة في أحد هذين العملين.








رشا شربتجي: من قال إن الولادة من الخاصرة أهم من طريق أو بروفا؟


رشا شربتجي: من قال إن الولادة من الخاصرة أهم من طريق 

القبة" (تأليف أسامة كوكش) أن غيابها عن الأعمال السوريّة لم يكن طويلاً، كونها قدمت مسلسل شوق عام 2017، وأضافت: "الفنان يتلقى عروضاً تكون أكثر إغراء من غيرها بالنسبة إليه، لها علاقة بالنص، بتوليفة الممثلين، بالإنتاج، توقيت العرض، بشغفه ورغبته بالعمل في عمل معين في فترة معينة، شوق كان عملاً قاسياً ومرهقاً نفسياً أكثر منه مهنياً، وكنت بحاجة من بعده إلى محطة راحة  فكان مافيي وطريق وبروفا، الذي أحبه وأعتبره كمخرجة نقلة في شكل الدراما الاجتماعية الخفيفة، وعقبت: "هو لم يكن غياباً بقدر ما كان محطة اخترت أن أشتغل فيها اللون المشترك البسيط الذي يحبه الناس ويخفف الضغوط عنهم، وعندما يوجد نص بيئة جديدة لم أشتغل فيها سابقاً، بمعطيات جيدة، ونجوم جيدين، قبلت به، مسلسل حارة القبة عمل اجتماعي لطيف، تدور أحداثه في فترة سفر برلك، في نهايات الحرب العالمية الأولى، وهو من كتابة أسامة كوكش، وتكبر فكرته ككرة الثلج، وأنا أحببت النص كثيراً، وتوجد شراكة نجاح في (زمن العار وأسعد الوراق) مع شركة عاج، ولقد اخترت البيئة الشامية تحديداً، لأنها كالأونصة في المرحلة الحالية، يحبها الناس ويتابعونها لبساطتها وسحرها، وهي بعيدة عن الأعمال الواقعية التي لا تشبهنا أبداً أو التي تشبهنا كثيراً فتوجعنا كثيراً".

ونفت في حوار لها مع صحيفة "أندبندنت عربية" أن أعمال البيئة الشامية شكلت ركيزة الدراما السوريّة في السنوات الأخيرة، وأوضحت بالقول: "هي ساهمت في انتشارها، وفي مقدمها مسلسل (باب الحارة)، الناس أحبوا أعمال البيئة الشامية لأن لا منافس لها، وتقدم بيئة مختلفة عن البيئة التي تقدمها الأعمال العربية الأخرى"، مشيرة إلى أنه عندما وقعت الحرب ظلت هي الوحيدة، مضمونة التسويق للمنتج، "وهذه المشكلة تعاني منها الدراما الاجتماعية السورية حتى اليوم".

فيما أكدت على أن سبب اخيارها لمسلسل حارة القبة هو النص "أحببته كثيراً، بصدقه وعفويته وبساطته وشخصياته، وبكسره لكلشيهات المرأة، فهو يقدمها كصاحبة قرار في لحظة ما، حتى لو كانت في زمن سفر برلك، وهو الدور الذي تلعبه سلافة معمار، وأتوقع أنه سوف يترك بصمة كبيرة، كما أنه يضيء في الوقت نفسه، على الظلم الذي كانت تعيشه المرأة في ذاك الزمن، كما أنه يضيء على التناقض في علاقتها بالرجل واختلاف بين الريف والمدينة". معقبة أن دراما البيئة الشامية ليست حصاناً رابحاً بشكل عام، بل في حالة التسويق فقط، "وهي حصان رابح في هذه المرحلة".

وفي سؤال لها عن تصريح الفنانة كندا حنا، التي قالت بأن الأعمال التي قدمتها المخرجة رشا شربتجي في سوريا أكثر أهمية من التي قدمتها في الخارج، علقت رشا بالقول: "أنا لا أتوقع أن تكون قد شاهدتها، مسلسل (سمرا) تُرجم إلى أربع لغات، وطُرح على معظم المنصات، وهو يتناول قصة الغجر الذين هم بلا هوية، وعدم انتماء الشخص في مجتمعه وقانون الغاب، ولو أنها شاهدت هذا العمل فقط، ولن أذكر غيره، لكانت غيرت رأيها". وتابعت: "كما أتوقع أنها لم تشاهد (علاقات خاصة) الذي يتحدث عن وجع الخيانة، و(طريق) الذي يتحدث عن وجع الفقر وكيف يجمع الحب بين بيئتين مختلفتين تماماً، و(ما فيي وبروفا)، بل ربما قرأت عنها أحد المقالات". وتساءلت شربتجي: "من قال أن الولادة من الخاصرة وغزلان في غابة الذئاب أهم من طريق أو بروفا وأن تخت شرقي أهم من سمرا، هي أعمال من ألوان مختلفة لا مجال للمقارنة بينها، وربما من يشاهد نوعاً منها لا يشاهد النوع الآخر"، منوهة إلى أنها قدمت أعمال في مصر والخليج، "وأهم أعمالي كانت مع محمد جلال عبد القوي ويحيى الفخراني في (شرف فتح الباب)، الذي يتحدث عما يحصل حالياً، كالخصخصة وأزمة الدولار والأخلاق والفساد".

ونوهت شربتجي أنها بعد كل عمل قاسٍ، تشعر بحاجة إلى فترة من الراحة تقدم فيها أعمالاً أقل قسوة، "بعد الولادة من الخاصرة، والصدمات والوجع الذي عشته كما كل إنسان سوري عقب بداية الأزمة عام 2011، بسقوط الأقنعة وبالخيانات في الظهر من الأحباب، وغيرها من الصدمات، هربت إلى أعمال تتحدث عن الحب والقدر وعدم الانتماء وسواها من أعمال أخرى لا علاقة لها بذاك الوجع"، ووأضافت: "الجمهور يثق بي وبأعمالي، لذا لم أرغب بتقديم أعمال يمكن أن تصب البنزين على النار، ويمكن أن تسيء إلى وطني وكرامتي، ربما نحن نحتاج إلى 50 سنة، لتقديم أعمال تتناول الأزمة السورية والأخطاء التي وقعنا فيها، ومع أنني هربت إلى أعمال تتناول مواضيع أخرى، لكني لم أستسهل ولم أستنسخ، إلى أن عرض علي (شوق) فقبلت به من دون تردد، لأنه أغراني بفكرته، وتفاصيله وشخصياته".

وعما إن كانت تعتبر أن ما يميّز تجربتها الإخراجية، أنها جمعت بين الدراما السورية والمصرية والخليجية والمشتركة، أوضحت رشا: "هذا يعدّ تنوعاً لا تميزاً، وربما هناك مخرجون أهم مني بألف مرة، أنا أعتبر نفسي محظوظة، لأنه في وقت الركود، توافرت لدي بدائل جيدة، نصوص حلوة، توزيع جيد، وإنتاجات كبيرة، أضافت إلى رصيدي الفني".

كما ردت على سؤال حول ما إذا كانت ترى أن تجربتها الإخراجية هي الأبرز بين المخرجات العربيات، وقالت: "العمل الإخراجي مرهق، ويحتاج إلى رجل متفهم يثق بزوجته، يحب نجاحها وتميّزها، ويفرح لسعادتها بعملها، ربما لو أنني أحببت زوجي ولم ألمس تعاوناً منه، لما كنت تمكنت من الاستمرار معه، لكنه متعاون جداً ويقف إلى جانبي حتى أنه يضحي بجزء من حياته لكي يظل قريباً مني ولكي أحافظ على عملي".

وأعلنت رشا شربتجي في الختام عن اتفاقها على إخراج مسلسل يحمل اسم "على صفيح ساخن" (تأليف علي وجيه ويامن الحجلي)، منوهة إلى أنه لا يزال قيد التحضير، "وهو عمل اجتماعي موجع، وهو برأيي حصاناً رابحاً أيضاً، وقد يكون من أهم الأعمال التي سوف تقدمها الدراما السورية في الفترة الحالية".

أما بالنسبة للأعمال الدرامية التي تابعتها خلال الموسم الرمضان يالماضي، لفت شربتجي إلى أنها شاهدت المسلسل المصري البرنس "لأنني كنت أرغب بالتعرف إلى محمد رمضان، فهو ممثل مشهور ولكني لم أكن أعرف أعماله ولا أحب اللون الذي يغنيه، وعندما شاهدته في البرنس اكتشفت أنه ممثل مميز وكذلك أحمد زاهر وروجينا اللذان شاركا في العمل، صحيح أنه عمل سوداوي، متعب وموجع ولكنه رائع، والمخرج محمد سامي تفوق على نفسه فيه. كما أبهرني أياد نصار وخالد الصاوي وغادة عادل وصابرين في (ليالينا 80) الذي دخل قلبي سريعاً بتفاصيله وبأداء الممثلين، وبالديكور والموسيقى. كذلك لفتني (سوق الحرير) و(أولاد آدم) لليث حجو، بنصه الجيد، وبأداء ماغي بو غصن ومكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب، ودانييلا رحمة التي كانت أكثر من رائعة وعفوية بأدائها، وتمكنت من كسر الكليشيه وأثبتت أنها رقم صعب وليست مجرد فتاة جميلة وسينيه وكلاس".


بثينة عوض: مسلسل النحات بحاجة لمشاهد ذكي غير ملول


بثينة عوض: مسلسل النحات بحاجة لمشاهد ذكي غير ملول


بدأت الكاتبة بثينة عوض أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية قبل ثماني سنوات، بمسلسل "نساء من هذا الزمن"، وأثارت حينها الكثير من الجدل، كونها مزجت بين مهنتها الأساسية في عالم الصحافة الاستقصائية، وسيناريو الشاشة الصغيرة، ودخلت عالم الفساد والتلاعب بالأجنة ضمن أحد مراكز التلقيح الصناعي، ومن بعده مسلسل "دومينو" الذي بنيت حبكته على سر تكتشفه زوجة أحد رجال المافيا الاقتصادية، وصولاً إلى مسلسل "النحات" بالجدلية التي أثارها، سواء في شكله الجديد، أو بطريقة عرضه على جزأين، نتيجة الظروف التي فرضها فيروس كورونا.

بوسطة حاورت الكاتبة بثينة عوض، لمعرفة تفاصيل قدومها من ميدان الصحافة الاستقصائية إلى عالم الفن، ثم توجهها إلى سوق الدراما المشتركة، والوقوف على الانتقادات التي وصفت مسلسلها الأخير "النحات" بالممل، وكان لنا الحديث التالي:

- لماذا اتجهت الصحفية بثينة عوض إلى الكتابة الدرامية؟

بدأت عملي بمجال الصحافة الاستقصائية التي تشتبك مع الواقع بشكل مباشر، عملت بها لمدة عشر سنوات، وكنت أبحث فيها عن قضايا مجتمعية وثقافية، وقضايا فساد، ثم أحببت أن أذهب لنوع جديد من الكتابة، خاصة أنه يمكن نقل الواقع والتعبير عنه بعدة وسائل، والدراما هي إحدى هذه الوسائل، ولا يمكن أن ننكر أنها أكثر الفنون تأثيراً على المتلقي، كون الصورة تحقق انتشاراً كبيراً جداً، فكان مغرياً بالنسبة لي الخوض في هذه التجربة.

عموماً الكتابة فعل ممتع ومشوق، ويشكل لي حماية حقيقة تمدني بالقدرة على مواجهة الحياة بقوة أكبر، وهي فعل حياتي لا يمكنني أبداً الاستغناء عنه، رغم أنه عمل مرهق بسبب الوسط الذي نعمل فيه، والشللية والمكائد إن صح التعبير.

- كانت بدايتكِ بمسلسل "نساء من هذا الزمن"، ومن بعده مسلسل "دومينو"، وهما مسلسلان سوريان صرفان، ثم أصبحت تجاربك في الدراما المشتركة، ما السبب؟

من الناحية الشخصية، ذهبت نحو هذا الخيار لتجريب هذا النوع من الدراما، أما من الناحية التي لها علاقة بشروط وأساسيات المهنة، فقد مررنا في سوريا بفترة حرب، وبعض عمليات التصوير انتقلت إلى لبنان والإمارات، وهذا التحول استدعى شروط عمل جديدة، تبتعد عن الدراما الغارقة بالتفاصيل المجتمعية، وتنتج قصصاً لها خصوصية تتعلق بالحالة الدرامية الجديدة، وكون الدراما السوريّة في حالة اشتباك دائم مع الواقع، فإن شركات الإنتاج لم تكن معنية بإنتاج دراما تتحدث عن الوضع الراهن، فما نعيشه بسوريا لا يعني المشاهد العربي، وهذا فرضَ نوع دراما جديد، سمي بالدراما العربية المشتركة.

ووجدت ضمن هذا النوع مساحة جديدة للتجريب، لكن لم أتخلى أبداً عن تحقيق شرط جودة الحكاية التي سأقدمها ومدى جديتها، وإلى أي درجة ستكون جديدة ومختلفة، فالمطلوب من الكاتب في هذا النوع، عدم الاستسهال باختيار الحكاية، خصوصاً أن الدراما المشتركة هدفها الأول ربحي، وهو حق المنتج أو القناة العارضة، وهنا تكمن لعبة الكاتب الذي يجب أن يحقق شرطين، هما الفكر والربح، بالتركيز على عناصر العمل ككل.

وفي الحقيقة شرط السوق الذي يُفرض على المنتج، سينعكس أيضاً على الكاتب والفرضيات التي سيقدمها شئنا أم أبينا، فبعض القنوات تطلب حكاية وفق مقاييس معينة، وهذا ما أرفضه حتى لو كان ضمن الدراما العربية المشتركة، فأنا أقدم حكايتي وفرضيتي الخاصة، التي أعتبر أنها ستضيف شيئاً جديداً.

بالعموم التعاون الفني المشترك لا يقتصر على هذه الفترة الزمنية، فهو موجود من السابق، حيث قدمت مسلسلات شارك فيها كتّاب وفنانون وفنيون من كل الدول العربية، وقدم بعضها باللغة العربية الفصحى، لذلك هذا النمط ليس جديداً، لكن سبب ظهوره بهذا الشكل اليوم، يعود لمعايير السوق الجديدة.

مع كل هذا لا يمكن أن ننكر بأنها تجربة غنية ومثيرة تتعامل فيها مع جنسيات مختلفة، وتحتك بخبرات جديدة تمارس الدراما ضمن ظرف صحي، فهذا شيء مهم جداً.

- هل تعتبرين أنكِ كاتبة محظوظة، بدخولك السوق العربية بعد عدة تجارب في الكتابة الدرامية؟

لا أعتبر دخول السوق العربية المشتركة بمثابة حظ، بقدر

ما هو اجتهاد وتجريب بمساحة جديدة، وهي تجربة بها غنى كبير. على الصعيد الشخصي أنا أميل إلى الدراما السوريّة الخالصة، ولكن من الضروري التجريب بمساحات جديدة، إضافة إلى أن الظروف التي فرضتها الحرب في سوريا، جعلت من سوق الدراما في لبنان والإمارات مساحة آمنة إنتاجياً.

- ما سبب التباعد الزمني بين الأعمال التي قدمتيها؟

الكتابة عمل ممتع جداً، لكنه شاق في ذات الوقت، وتحكمه معايير كثيرة لها علاقة بمتطلبات السوق والإنتاج والقنوات العارضة، لذلك أنا حريصة دائماً على تقديم مشروع درامي حقيقي أقتنع به يشكل لي إضافة جديدة، وأتقدم عبره خطوات نحو الأمام، لذا لست مع أن يكون للكاتب عمل درامي في كل موسم، كما أن بعض الأعمال الدرامية تستحق أن يستمر فعل الكتابة فيها لمدة سنتين أو أكثر، خصوصاً الفرضيات الجديدة التي تضم أنواعاً درامية جديدة، بالتالي من حق الكاتب أن يأخذ وقته.

- بالإنتقال إلى آخر أعمالك، مسلسل "النحات"، هل كانت نتائج عرض الجزء الأول منه مرضية لطموح بثينة عوض؟

أعتبر أن خروج النحات بهذه النتيجة، هو إنجاز حقيقي يحسب لكل صناعه، الذين عملوا تحت ظروف ضاغطة، وهذا نابع من الإخلاص للمشروع اولاً وأخيراً، والجميع عمل على أن يصل العمل إلى الشاشة بطريقة تحترم عقل المشاهد رغم جائحة كورونا التي شكلت تهديد حقيقي دفع العديد من الشركات إلى التوقف عن التصوير كلياً.

- هل نقلت الصورة في مسلسل النحات نصك إلى الشاشة بأمانة؟

ضمن الظرف المتاح والاستثنائي أجاد المخرج مجدي السميري إدارة النص بحيث يصل إلى المتلقي بأفضل صيغة بصرية ممكنة وجديدة وممتعة. 

- ألا تعتقدين أنه كان من الأفضل عرض المسلسل كاملاً بدل تقسيمه إلى جزأين؟

كنت أتمنى أن يعرض العمل كاملاً، فهو سُبك على أساس 30 حلقة، لكن الظروف حكمت بذلك، وموضوع التأجيل كان غير متاح.

ويجب أن أنوه إلى أن اجتزاء العمل لم يكن مخططاً له، ولم يكن مكتوباً على أساس 15 حلقة، ففي العشاريات أو الـ 15 حلقة، تكون بنية الحكاية قائمة على أحداث متسارعة تخطط لبداية ونهاية وذروات ضمن هذه الحلقات، ولكن تعرضنا لظرف استثنائي بسبب كورونا، دفعنا لصياغة نهاية جزء يتألف من نصف العمل فقط.

- هل سيتطلب منك تقسيم العمل إجراء تعديلات على خطوط الحكاية والأحداث في الجزء الثاني؟

بالتأكيد، كون التعديلات في الجزء الاول طالت آخر حلقتين، حيث تم تقديم أحداث من حلقات متقدمة في العمل لتشكل نهاية جزء، مع الإشارة إلى أن هناك مشاهد من الحلقات الخمس عشرة الأولى التي عرضت على الشاشة لم يتم تصويرها، بسبب إيقاف التصوير لأكثر من مرة فتم ايجاد حلول اخراجية لها خصوصا جراء صعوبة العودة إلى "اللوكيشنات" من جديد بسبب ظرف كورونا، لكن وبالرغم من كل ما مر به العمل من ظروف حقق نجاحاً كبيراً.

- كيف تلقيت ردود أفعال الناس على المسلسل؟

كنت أسمع آراء إيجابية ومشجعة، ويمكنني القول إن العمل جاذب، يضم توليفة كفيلة بإثارة اهتمام المتلقي، باسل خياط ممثل مغناطيس، أدى ثلاث شخصيات ببراعة، دون أن يكون هناك أي تشابه ولو بشيء واحد بينهما، فضلاً عن وجود كيمياء عالية جداً بين جميع الممثلين، ومثلهم المخرج والماكيريون والفنيون، واستطلاعات الرأي تؤكد ذلك، إذ حصد فيها النجم باسل خياط والنجمة أمل بشوشة نسب عالية كأفضل ممثلين عربيين بالدراما المشتركة، كما حصل المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة بالإمارات والمغرب والجزائر، وعلى قناة أبو ظبي. 

- ما تعليقك على الآراء التي قالت بأن مسلسل النحات يتصف بالملل؟

مسلسل النحات أراد بمقترحه الحكائي وحلوله الإخراجية الجديدة، أن يشكل حالة مختلفة عن الدراما السائدة، فرضية من النوع الصعب، ذهبت فيها للتجريب بمساحة جديدة، وحبكة  تتطلب درجة عالية جداً من التركيز، ويحتاج في الحقيقة لمشاهد ذكي، فالمشاهد الملول الذي يرغب بمشاهدة مادة ترفيهية، لا يمكن أن ينجذب لهذا النوع من الأعمال، وكنت مدركة لهذه الحالة، لكنني راهنت على الاختلاف، وتقديم  نوعاً درامياً جديداً، يساعد المشاهد ويأخد بيده خطوة نحو الأعلى.

نعم بعض المتلقين أرهقهم العمل، لكن هذا لن يجعلني أتوقف عن تقديم فرضيات من هذا النوع، أو التفكير خارج سياق المألوف، أو بناء مسلسل تلفزيوني وفق معايير ومخططات لم تكن موجودة من قبل.

أما فيما يتعلق بالنقد الذي تعرض له النحات، أؤكد أن الاشتباك مع العمل الفني وانتقاده حق أصيل ومتاح للجميع، لكن يجب التمييز بين من ينقد من أجل تحسين نوع الدراما، وهذا النقد أحترمه جداً، وبين من ينتقد من أجل التجني فقط، خاصة أن عدد النقاد السوريين الذين ينتقدون بشكل مهني وحقيقي قليل جداً .

وبرأيي كان يجب على من ينقد مراعاة محاولة التجريب، فمن حق أي كاتب سيناريو أو روائي، أن يجرب ويحرك المياه الراكدة، ويتحرك في مساحة جديدة وخاصة، ويتمرد على كل القوالب التقليدية.

وهناك أعمال كثيرة قدمت وتعرضت لعدد كبير من النقد خلال عرضها، لكنها تحولت لاحقاً إلى كلاسيكيات في عالم الدراما، من يجرب يكون تحت الضوء دائماً، وفي عين العاصفة كما يقال، أنا سعيدة وفخورة جداً بتجربة النحات، وفخورة بأننا استطعنا تقديم هذا العمل بظرف صعب جداً، وأعتبر أن حالة الجدل التي أثارها دليل على نجاحه، إضافة إلى بدء عرضه على منصة "نتفليكس"، التي لديها قوانين صارمة في الاختيار، وأرى أن ذلك دليل نجاح قاطع.

- هل ممكن أن نرى بثينة عوض في تجارب أخرى غير الاجتماعي؟

اتمنى تقديم دراما تاريخية يوماً ما، فهي مغرية رغم صعوبتها، وكان لدينا مشروع بعنوان "بنت الباشا"، لكنه لم يبصر النور، وهو تأريخ لدمشق في أربعينيات القرن الماضي، أي حالة تاريخية لا تندرج ضمن أعمال البيئة.

- مؤخراً، أطلق مجموعة من الكتّاب السوريين ميثاق الشرف للكتّاب الدراميين المستقلين، ما رأيك بهذه المبادرة؟

بكل تأكيد أنا مع زملائي الكتّاب في هذه الخطوة، التي احترمها وأؤيدها.

وكنا أيضاً قد بدأنا بتجربة مماثلة قبل سنتين، مع لجنة صناعة السينما، بسبب حالة الاعتداء الكبيرة على الحقوق المادية والمعنوية للكتّاب، وأنا أعرف الكثير من الكتّاب الشباب الذين سرقت مشاريعهم، وكانت كتجربة أولى، وهذا ممكن أن يجعلهم في حالة إحباط.

وهناك أيضاً بعض الأشخاص الذين يرغبون بأن يروا لأنفسهم مكاناً بمشروع الكتابة، من خلال التسلق على جهد الآخرين ومشروعهم وما أكثرهم، كما يوجد هضم حق مادي ومعنوي لنا نحن الكتاب، وخصوصاً في العقود المصاغة التي تكون في معظم بنودها لصالح شركات الإنتاج، لذلك مشروع حماية الكاتب مهم جداً، خاصة أن سرقة الأفكار أو النصوص  كاملة، تتم بشكل علني، وميثاق الكتّاب السوريين المستقلين سيشكل حماية كبيرة لنا. 

- هل الكاتب قادر على أن يكون مستقلاً في مهنة تحكمها أموال المنتجين؟

من الصعب أن يستقل الكاتب بشكل نهائي عن أموال المنتجين، فرأس المال هو المسيطر دائماً، لكن على الكاتب أن يشترط في العقد بنود تضمن له ولنصه الحماية إلى أقصى درجة ممكنة.

- كيف يمكن لهذا الميثاق أن يحميكم، وهو مبني على أساس أخلاقي فقط، أي أنه ليس تشريعاً قانونياً يضمن لكم الحماية القانونية؟

كما أعرف نص الميثاق لن يقتصر على هذه الخطوة، فهنالك خطوات لاحقة يقوم زملائي الكتاب بالتحضير لها، وهذا أمر ضروري خاصة مع وجود استسهال كبير بعملية الكتابة، إضافة إلى سرقة جهد الآخرين من خلال ورشات الكتابة التي يشارك فيها عدد من الكتّاب، فيما ينسب العمل إلى كاتب آخر، أنا لست ضد فكرة ورشات الكتابة، على العكس، أنا معها لكن يجب أن يتم وضع أسماء المشاركين فيها، كما يحصل في مصر.

- تعاقدت مع شركة إيغل فيلمز قبل ثلاثة أعوام على مسلسل بعنوان "دربي" لكنه لم ينتج، ما السبب؟

دربي مسلسل لبناني صرف، كان تجربة ممتعة كثيراً بالنسبة لي، خاصة أن فرضيته إشكالية جداً، تقصيت عنها وعشت مع شخوصه، لكن تم تأجيل العمل لأسباب أعتقد أن لها علاقة بمتطلبات السوق، وأتمنى أن يُنفذ قريباً، فأنا مراهنة عليه بشكل كبير.

- ما الأعمال التي تابعتِها هذا الموسم وأحببتها؟

تابعت مسلسل أولاد آدم وليالينا 80، بالإضافة إلى مسلسل لعبة النسيان.

- ما النص الذي أعجبت به هذا الموسم؟

أحببت نص مسلسل ليالينا 80، فهو مسبوك بحرفية عالية، وأعتبر أن إياد نصّار ورقة رابحة في أي عمل يتواجد فيه. لذلك أوجّه مباركة كبيرة لكل صناع المسلسل الذين أمتعونا بشكل كبير.









يزن السيد: اعترف بأن إعلان التاكسي الذي قدمته كان مسيئاً

يزن السيد: اعترف بأن إعلان التاكسي كان مسئ
وبين السيد في برنامجET بالعربي أنه لو كان يدري أن الإعلان سيظهر بالطريقة التي بدا عليها لكان الأمر مختلفاً "ما كنت نفذت هكذا إعلان".


وأوضح السيد أن هدف الإعلان هو مساعدة الناس في اختيار التاكسي المناسبة لهم، وتابع: "ما حدث بالإعلان أن المخرج أطاله بشكل زائد، ردات الفعل أظهرت الإعلان مسيئاً". وأكمل "لا يوجد حوار أقول له إلى أين أنت ذاهب، هي ردات فعل" وأكمل: "لو افترضنا بدي اتحرش كنت بجيب بنت".

وعن كون مشاركة السيد بهذا الشكل في إعلان التاكسي يعد مسيئاً للسوريين، قال "مثلاً تيم حسن جسد شخصية تاجر مخدرات سوري يعيش في لبنان، لماذا لم يتحدث أحد، أليست هذه إساءة للشعب السوري، ومكسيم خليل بدور يتحرش خلاله بالنساء في بيروت وهو سوري، هذه ليست إساءة؟، وأضاف :"نحن فنانون نقدم مادة، وعندما أقدم شخصية، هذه الشخصية ليست يزن".

وعلق السيد على الانتقاد الذي طاله من قبل بعض زملائه في المهنة ومنهم الفنان كفاح الخوص، وقال:"اكتب هذا حقك الطبيعي، ما بفتح تمي لما بشوفك بس تشوف غلط هون أو هون بتكتبه، أما تكتب بس إلي وتجي تقلي هي وجهة نظري، وأنا هيك شفت، طيب بالأعمال التانية ما شفت شي مسيء؟".

وكشف السيد أن صاحب الشركة التي نفذ الإعلان لصالحها هو سوري وصديق له، مؤكداً أنه لم يتقاضَ أي أجر مقابل 






ان التاكسي الذي قدمته كان مسيئاً

الاثنين، 27 يوليو 2020

صريبيا والطبيعه

صريبيا والطبيعه والطيور
الصورة
يعد مسار Borje للمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في Kopaonik متعة حقيقية ، ولا يهم إذا كنت ستصعد أو تنخفض. اختر مغامرتك! #seeserbia


الصورة





السبت، 25 يوليو 2020

كوروتا في السعوديه الى اين

كوروتا في السعوديه الى اين وكيف التعامل معه 
 2201 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 2051 حالةاليوم في 25/7/3020

السعودية: 2201 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 2051 حالة
أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم السبت، تسجيل 2201 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع الإجمالي إلى 264 ألفا و973 حالة، فيما تماثلت2051 حالة للشفاء ترفع عدد المعافين إلى 217 ألفا و782 متعافياً.

وأضافت الوزارة في بيانها اليومي، أنه تم تسجيل 31 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 2703 حالات. وأشارت الوزارة إلى أن هناك 44 ألفا و488 حالة إصابة نشطة بينها 2120 حالة حرجة.


كورونا في ايران من جديد

روحاني يتوقع استمرار تفشي «كورونا» في إيران حتى 2021
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن انتشار فيروس «كورونا» المستجد سيستمر حتى نهاية العام، وقد يتواصل في العام المقبل أيضاً، لأن من الصعب تحديد تاريخ لنهاية المرض، كما أنه قد يتضاعف مستقبلا.

وأضاف روحاني، اليوم (السبت)، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة «كورونا»: «لم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج أو لقاح لهذا المرض، كما أننا لم نتوصل إلى شروط السلامة اللازم تحقيقها لمواجهته»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

وناشد شعبه مراعاة القواعد الصحية والوقائية خلال فترة الاحتفال بعيد الأضحى، بينما أعلن مسؤول صحي عن حدوث زيادة حادة في عدد الإصابات في مدينة مشهد.

وعن إقامة مراسم عاشوراء في هذا العام، أكد روحاني «ضرورة إحياء هذه المناسبة الدينية العظمى»، ودعا إلى «تضافر الجهود بين الشعب الإيراني المؤمن والعلماء والمؤسسات الدينية المعنية في سياق اتباع التعليمات الصحية والوقائية المحددة».

وفي معرض الإشارة إلى بدء الموجة الثانية لتفشي «كورونا» في إيران والعالم، أكد روحاني أن اللجنة الوطنية وضعت خطتين رئيسيتين لاحتواء المرض في مرحلته الجديدة، الأولى تنص على إلزام المواطنين باستخدام الكمامات في الأماكن العامة المسقوفة ومراكز العمل مع اتباع كامل التعليمات الصحية، والثانية حظر التجمعات وإقامة مراسم الفرح والحزن والضيافات داخل البلاد. وأضاف أن الإحصاءات على مدى الأسبوعين الأخيرين في البلاد تشير إلى بدء المنحى التنازلي للموجة الثانية في العديد من محافظات البلاد نظرا لتنفيذ هذه التعليمات المشددة.

وتابع روحاني أن «الشعب الإيراني منذ أكثر من خمسة أشهر يعاني من فيروس (كورونا) وأكثر من عامين يتعرض لأقسى أنواع الحظر الأميركي ولكنه صامد وبكل قوة».

وبحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء، بلغت الإصابات بـ«كورونا» في إيران صباح اليوم السبت 286 ألفا و523 والوفيات 15 ألفا و289.




تشافيز مصاب

تشافيز يكشف اصابته بفيروس كورونا



خضع الإسباني تشافي، النجم السابق لبرشلونة والمدرب الحالي لفريق السد القطري، لفحص كشف فيروس «كورونا» المستجد جاءت نتيجته إيجابية، بحسب ما كشف فريقه، اليوم السبت.
ونقل حساب السد عبر «تويتر» عن تشافي (40 عاماً) قوله «اليوم لن أوجد مع الفريق في عودته للمنافسة أمام الخور، سينوب عني ديفيد براتس مدرب الفريق الرديف».
وأضاف: «قبل أيام وبحسب البروتوكول الطبي والإجراءات المتبعة من قبل مؤسسة دوري نجوم قطر جاءت نتيجة فحصي إيجابية في اختبار (كوفيد -
19)»، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتابع: «لحسن الحظ أشعر أني بخير لكني سأبقى في منزلي حتى أحصل على التصريح من جديد للعودة للعمل (...) سأكون حريصاً جداً على العودة إلى روتين حياتي اليومي والعمل».
وانضم تشافي إلى السد في العام 2015 بعد مسيرة مظفرة مع برشلونة أحرز خلالها 34 لقباً. وبدأت مسيرته مع الفئات العمرية للنادي الكتالوني، ورافق مع الفريق الأول أسماء مثل القائد السابق وقلب الدفاع كارليس بويول، وأندريس إنييستا «توأمه» في خط الوسط، والقائد الحالي الأرجنتيني ليونيل ميسي.
ومن المقرر أن يستضيف السد الخور في وقت لاحق، السبت، في أول لقاء لحامل لقب الدوري القطري لكرة القدم، غداة استئناف المنافسات بعد تعليقها منذ مارس (آذار) الماضي بسبب «كوفيد – 19».
وسجلت قطر نحو 110 آلاف إصابة بفيروس «كورونا» المستجد منذ بدء تفشي الوباء، و164 حالة وفاة.




ليلى هاازال كايا


هازال كايا ممثلة تركيه من اصول عربيه عانت من الحجر في بيتها مع زوجها وطلفها

هازال كايا ( Hazal Kaya) ممثلة تركية ولدت عام 1990 من عائلة مرموقة انفصل والديها (محاميان) وهي بعمر 7 سنوات ، درست هازال كايا في المدرسة الإيطالية في...
شبيهة هازال كايا المصرية المحجبة تخطف الأنظار - ليالينا
https://www.layalina.com › أخبار النجوم والمشاهير
21‏/05‏/2020 - خطفت شبيهة هازال كايا المصرية المحجبة الأنظار عبر منصات السوشيال ميديا بعد تداول صور تقارن بين ملامحها وشكل النجمة التركية الحسناء وترصد ...
هازل كايا - Home | Facebook
شاتاي أولوسوي: أعشق الفتاة القصيرة وقصد هازال كايا؟ (صور ...
https://www.turkeyalaan.net › تركيا
18‏/06‏/2020 - مواصفات فتاة أحلام شاتاي تُطبق على زميلته هازال كايا التي قاسمتها بطولة مسلسل (أسميتها فريحة) منذ أعوام. آنذاك حققا سويًا نجاحًا كبيرًا وثنائية ...
الممثلة التركية "هازال كايا" تنشر صورة ابنها واضحة - وكالة نيو ...
https://newturkpost.com › news › 62535-الممثلهازال-كايا-تنشر-صورة-ابنه...
نشرت الممثلة التركية هازال كايا صور طفلها للمرة الأولى على حسابها عبر "انستجرام" وبدا.
هازال كايا بفستان فاضح وظهر الجزء الأعلى من جسمها – صورة | ...
https://aljaras.com › هازال-كايا-بفستان-فاضح
نشرت إحدى الصفحات التركية صورةً للنجمة التركية هازال كايا ظهرت من كواليس إحدى مسلسلاتها، ترتدي فستانًا مكشوفًا من الأعلى، ليظهر صدرها بشكل واضح، ما عرضها…
عمليات بحث متعلقة بـ هازل كايا
مسلسلات هازل كايا
هازل كايا انستقرام
هل هازال كايا مسلمة
هازال كايا وابنتها
هازل كايا الأفلام والعروض التلفزيونية
الوصف
الوصف هازل كايا، ممثلة وعارضة أزياء تركية. ويكيبيديا
الميلاد: 1 أكتوبر 1990 (العمر 29 سنة)، إسطنبول
الطول: 1.6 م
اسم الولادة: ليلى هازال كايا
الزوج/الزوجة: علي قطاي (متزوج 2019)
سنوات النشاط: 2006 - حتى الآن
البرامج التلفزيونية
عرض +3 أخرى
أسميتها فريحة (2011 – 2012)
أسميتها فريحة
2011 – 2012
حكايتنا (2017 – 2019)
حكايتنا
2017 – 2019
العشق الممنوع (2008 – 2010)
العشق الممنوع
2008 – 2010